احذر من المؤشرات العلمية المضللة

منذ بدأت أعداد المجلات العلمية التي تنتهج سياسة الوصول المفتوح (open access) بالتزايد وخاصة في الخمس سنوات الماضية، إلا وصاحب هذا الحراك استحداث مؤشرات (Metrics) تدعي أنها علمية وذلك لقياس تأثير المجلة في الوسط العلمي.

فالعاملين في مجال النشر الأكاديمي يدركون أهمية المؤشرات الموثوقة مثل مؤشر سكوبس (Scopus) و ثومسون رويترز (Thomson Reuters) وخاصة في الترقيات الأكاديمية وللحصول على المنح البحثية، إلا أنهم يستغربون من ظهور مؤشرات مستحدثة تتنافس على استخدامها المجلات المغمورة. فعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك مؤشر كوبرنك (Copernicus) والمؤشر العلمي الدولي (International Scientific Indexing) وغيرها، كل هذه المؤشرات لا تتبع أسلوب علمي صارم في حسابها واستنباطها.

ومؤخرا، وصل عدد مثل هذه المؤشرات قرابة 37 مؤشر ذكرهم جيفري بيل «Jeffrey Beall» المتخصص في علم المكتبات بجامعة كولورادو بـ”دينفر” في موقعه الذي يحمل اسم “سكولارلي أوبن آكسيس” والمتخصص بمتابعة ممتهني الاحتيال باسم النشر العلمي لضبطهم والتشهير بهم.

ولكن يبقى السؤال الأهم وهو كيف يمكن التعرف على مثل هذه المؤشرات المضللة حتى لا يقع الباحث ضحية لها؟

لخص جيفري بيل معايير التعرف على المؤشرات المضللة في النقاط التالية:

  1. موقع المؤشر لا يتبع سياسة الشفافية، حيث يقدم معلومات قليلة حول نفسه مثل الموقع الجغرافي وفريق الإدارة وخبرتهم، وما شابه ذلك.
  2. تؤخذ رسوم من المجلات لإدراجها في قائمة المؤشر المشبوه.
  3. تزيد قيمة المؤشر المسندة لمعظم المجلات الموجودة في قائمة المؤشر كل عام.
  4. معظم المؤشرات المضللة تستخدم مقياس الباحث العلمي من جوجل لحساب المؤشرات المختلفة (طبعا الباحث العلمي من جوجل لا يقوم بفحص جودة المجلات ويفهرس حتى المجلات المفترسة (predatory journals).
  5. يستخدم المؤشر مصطلح “عامل تأثير” (impact factor) في اسمه وذلك لزيادة التمويه.
  6. منهجية احتساب قيمة المؤشر تكون مفتعلة، وغير علمية، أو غير أصلية.
  7. الشركات التي تقف خلف هذه المؤشرات موجودة فقط لغرض كسب المال من المجلات المشكوك بها والتي تستخدم النموذج الذهبي في الوصول المفتوح.

بناء على ما سبق ذكره، على الباحثين توخي الحيطة والحذر من المجلات التي تدعي زوراً من خلال موقعها الإلكتروني أن واحدة أو أكثر من مجلاتها لديها مؤشر تأثير حقيقي من مؤسسة تومسون رويترز (Thomson Reuters) أو تستخدم بعض المقاييس المختلقة مثل: (عدد مرات تصفح الورقة) لإيهام الباحث برصانتها، ومدعية بذلك مكانة علمية وهمية.

للاطلاع على القائمة الكاملة للمؤشرات يرجى زيارة الرابط التالي

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. sanayar قال:

    مقالة قيمة جداً ,
    ولكن هذا يعنى أن عدم أخذ رسوم بالمؤشر والتوضيح التام ل about us يعنى إلزامية النزاهة

التعليقات معطلة.