عني!

الأستاذ الدكتورة هند بنت سليمان الخليفة أستاذ (برفيسور) بقسم تقنية المعلومات – كلية علوم الحاسب والمعلومات – جامعة الملك سعود، حاصلة على الدكتوراه في تخصص علوم الحاسب من جامعة ساوثهبتون بالمملكة المتحدة تخصص دقيق تقنيات الويب الدلالي. شاركت أ.د.هند في عضوية العديد من اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة، كما أنها عملت كمستشار غير متفرغ لعدد من الجهات مثل وزارة التعليم العالي – المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ورئيسة للفرع النسائي بجمعية الحاسبات السعودية.
وفي مجال خدمة المجتمع عملت أ.د.هند كمحكم للعديد من المسابقات المحلية والدولية مثل جائزة الانجاز في التعاملات الالكترونية وجائزة التميز الرقمي بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والأولمبياد الوطني للإبداع العلمي – مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع. وأيضا كمراجع في عدد من المؤتمرات والمجلات الدولية والمحلية، وعضوية هيئة التحرير لمجلة جامعة الملك سعود – فرع كلية علوم الحاسب والمعلومات و المجلة الدولية لعلوم وهندسة الحاسوب بالعربية ومجلة التخطيط والسياسة اللغوية.
أما في مجال البحث العلمي فقد نشرت .د.هند أكثر من مائة بحث علمي في مؤتمرات وورش عمل ومجلات علمية محكمة وقامت بترجمة كتاب “مقدمة في معالجة اللغة العربية آليا” لمؤلفه د. نزار حبش وقد حصل الكتاب على جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في دورتها الثامنة. كما أنها تعمل على عدد من المشاريع البحثية المدعومة من الخطة الوطنية للعلوم والتقنية وإدارة منح البحوث بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالإضافة لمنح دولية مثل منحة قوقل لعلوم الحاسب في التعليم العام.
كما أنها شاركت في تأسيس وإدارة مجموعة إيوان البحثية (iwan.ksu.edu.sa) في كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود والتي تهتم بالمعالجة الآلية للغة العربية وتقنيات الويب والتطبيقات الإسلامية وأبحاث تقنيات ذوي الاحتياجات الخاصة. الاهتمامات البحثية للدكتورة هند تتضمن تقنيات الويب والويب الدلالية والجوالة وقابلية الوصول والاستخدام وتطبيقات اللغة العربية ومعالجتها وتقنيات ذوي الاحتياجات الخاصة والتعليم الإلكتروني.
DBLP: